السبت، 25 نوفمبر 2023

طريقة عمل العيش الشامي


 

طريقة عمل العيش البلدي بالمنزل بكل سهولة

 


ماهي الأطعمة التي تعالج ارتفاع ضغط الدم ؟

 


هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع123:

  1. الجزر: يحتوي الجزر على نسب مرتفعة من عنصر البوتاسيوم، حيث إنّ شرب كوب من عصير الجزر يوميّاً يساعد في الحدّ من ارتفاع ضغط الدم3.
  2. الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على حمض الأوليك، ونسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم، اللذين يساعدان على تنظيم مستويات الكولسترول في الدم3.
  3. الموز: أثبتت الدراسات بأنّ تناول حبّة من الموز تساعد على التخلّص من ارتفاع ضغط الدم3.
  4. الخرشوف: يساهم في تقليل نسبة الكولسترول، مما يساهم في خفض مستوى ضغط الدم2.
  5. الشمندر: يحتوي الشمندر على مستوياتٍ عاليةٍ من النترات الغذائيّة؛ وهي مركباتٍ يحولها الجسم إلى مركبٍ يُسمّى أكسيد النتيرك؛ والذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتوسعتها2.
  6. الثوم: يساعد الثوم على زيادة مستويات أكسيد النتريك في الجسم؛ وكما ذُكر سابقاً فإنّ أكسيد النتريك يساعد على استرخاء الأوعية الدموية؛ ممّا يُقلّل من جهد القلب في ضخّ الدم خلال الأوعية الدموية، وبالتالي فإنّه قد يساعد على خفض ضغط الدم2.

يرجى ملاحظة أن الأطعمة التي تساعد في تخفيض ضغط الدم قد تختلف من شخص لآخر، وقد يكون من الجيد التحدث مع أخصائي التغذية أو الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل هضم مستمرة.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها في حالة ارتفاع نسبة الكرياتين؟

 


أطعمة تحافظ علي سلامة الكليتين

 


هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها للحفاظ على صحة كليتيك1234:

  1. حافظ على وزنك المثالي: الوزن الزائد والسمنة هما مسببات رئيسية للأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى مرض السكري من النوع الثاني. وكلها أمراض مرتبطة بشكل أساسي بزيادة خطر اصابتك بأمراض الكلى ومشاكلها1.
  2. اجعل نمط حياتك وعاداتك صحية: اتبع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني واتباع نمط حياة وعادات صحية1.
  3. تجنب الموالح وحدد استهلاك البروتينات: اتباع نظام غذائي يعمل زيادة كمية البروتينات المتناولة عن الحد المسموح ولفترة طويلة قد يساهم بزيادة تعرض الكلى للأذى1.
  4. احرص على شرب المياه بكميات كافية: شرب كميات كافية من المياه وبما لا يقل عن 2 الى 3 لتر يومياً1.
  5. ابتعد عن العادات السيئة: تجنب كل ما يمكن أن يؤذي جسمك، ويعيق عمل أعضائك بالشكل السليم1.

يرجى ملاحظة أن الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الكلى قد تختلف من شخص لآخر، وقد يكون من الجيد التحدث مع أخصائي التغذية أو الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل هضم مستمرة.

أكلات تقوم بتنظيف الكبد👍

 


هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تنظيف الكبد1234:

  1. الثوم: يحتوي الثوم على كميات كبيرة من الأليسين والسيلينيوم، وهما اثنان من المواد الطبيعية التي قد تُساعد على تنظيف الكبد من السموم وبالتالي عمله بكفاءة1.
  2. جريب فروت: يحتوي الجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين ج و مضادات الأكسدة المختلفة الأخرى التي تُساعد على تنظيف السموم وطردها بشكل طبيعي وفعال من الكبد1.
  3. الشمندر والجزر: يحتوي كل من الشمندر (البنجر) والجزر على كميات كبيرة جدًا من البيتا كاروتينات (Beta-carotenes)، والفلافونويدات (Flavonoids)، وهي مركبات طبيعية فعالة قد تُساعد بشكل خاص على تحسين وظائف الكبد1.
  4. الخضار ذات الأوراق الخضراء: الخضار الخضراء ولا سيما الورقية منها هي حليف قوي للكبد ويمكن تناولها نيئة أو مطبوخة أو كعصير1.
  5. الأفوكادو: يُساعد الأفوكادو الجسم على إنتاج الغلوتاثيون (Glutathione) الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم1.
  6. التفاح: يحتوي التفاح على مستويات عالية من البكتين (Pectin)، وهو مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم1.
  7. الزيوت العضوية: للزيوت العضوية، مثل زيت بذور الكتان ، وزيت الزيتون القدرة على امتصاص السموم الضارة من الجسم، لكن يجب الحرص على استهلاكها باعتدال1.
  8. الحبوب الكاملة: إن الحبوب الكاملة مثل: الأرز البني غنية بفيتامينات المجموعة ب، والتي تعمل على تحسين التمثيل الغذائي للدهون في الجسم وقد تُساعد الكبد على تحسين وظائفه1.
  9. الخضروات من العائلة الصليبية: عند التفكير في تحسين صحة الكبد يجب الحرص على تناول الخضار من عائلة الخضار الصليبية1.

يرجى ملاحظة أن الأطعمة التي تساعد في تنظيف الكبد قد تختلف من شخص لآخر، وقد يكون من الجيد التحدث مع أخصائي التغذية أو الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل هضم مستمرة.

الجمعة، 24 نوفمبر 2023

ماهي الأطعمة التي تحسن عملية الهضم؟

 


هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم12345:

  1. الزبادي: يحتوي الزبادي على بكتيريا جيدة تسمى البروبيوتيك (Probiotics) وهي تعيش في الجهاز الهضمي، بالتالي تناولها من الممكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء1.
  2. التفاح: يعد التفاح مصدرًا غنيًا بمادة البكتين وهي ألياف غذائية قابلة للذوبان، بالتالي تناوله من شأنه أن يساعد في تحسين عملية الهضم1.
  3. الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين وتعزيز عملية الهضم1.
  4. الخضار الورقية الخضراء: الخضار الورقية الخضراء مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة التي تساعد على تعزيز عملية الهضم1.
  5. الكفير: يعد الكفير مشروب حليب مخمر يحتوي على مادة البروبيوتيك، الذي بدوره يساعد على الهضم والتقليل من الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي1.
  6. الزنجبيل: يُساعد الزنجبيل على تعزيز نشاط إنزيم الليباز المعويّ وهو إنزيم يُستخدم في الهضم5.
  7. الكزبرة: تُساعد الكزبرة على التهدئة من عسر الهضم5.
  8. حب الهال: يُبطئ حب الهال من معدل التقلص العضليّ في المعدة5.
  9. بذور الشمر: تُحفز بذور الشمر إنتاج العصائر المعويّة التي تُساهم في عملية الهضم5.
  10. السوائل: الحفاظ على رطوبة الجسم طوال اليوم يعد خيارًا رائعًا لتسريع عملية الهضم1.
  11. الأفوكادو: يعد الأفوكادو من الأطعمة الخارقة والتي تمتاز بفوائدها الصحية العديدة، بما فيها المساعدة في تحسين وتعزيز عملية الهضم1.

يرجى ملاحظة أن الأطعمة التي تساعد في تحسين الهضم قد تختلف من شخص لآخر، وقد يكون من الجيد التحدث مع أخصائي التغذية أو الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل هضم مستمرة.

كم ساعة يحتاج جسدك لهضم وافراغ طعامٍ كامل؟

 


كيف تستطيع معرفة إذا كانت لديك حساسية من بعض المواد الغذائية؟

 


نوعية الاطعمة الممنوعة في حالة الاصابة بمشاكل بالقولون

 


الأطعمة التي يجب تجنبها لتفادي مشكلات في الهضم

 


هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تسبب مشاكل في الهضم ويفضل تجنبها12345:

  1. الأطعمة المقلية: تحتوي على كمية عالية من الدهون والتي قد تسبب الإسهال3.
  2. الفاكهة الحمضية: مثل البرتقال، والجريب فروت، والليمون قد تسبب بعض مشاكل الهضم3.
  3. السكريات الصناعية: مثل السوربيتول والتي تستخدم في تحضير العديد من أنواع اللبان والحلويات قد تسبب تقلصات المعدة والإسهال3.
  4. البقوليات: قد تسبب مشاكل في الهضم3.
  5. الأطعمة الحامضية: مثل الطماطم والحمضيات وصلصة السلطة والمشروبات الغازية، هذه جميعاً قد تؤدي للحرقة5.
  6. القمح والبصل: يمكن أن يؤديان إلى متلازمة القولون العصبي5.
  7. منتجات الألبان: عدم القدرة على هضم اللاكتوز (السكر الموجود في الحليب) سوف تُؤدي إلى إسهال بعد شرب الحليب أو تناول منتجات الألبان، بما في ذلك الكريمة والجبن واللبن والشوكولاتة5.
  8. الشيكولاتة: قد تُسبب بعض مشاكل الهضم خصوصاً لمن يعانون من تهيُج القولون أو الإمساك المزمن2.
  9. القهوة و الشاي و المشروبات الغازية: تُسبب تلك المنبهات إرخاء عضلات المريء التي تعمل على الإبقاء على أحماض المعدة بداخلها بالإضافة إلى ذلك فتلعب دور مُدرات البول و التي قد تؤدي إلى الإصابة بالإسهال و تشنجات المعدة2.
  10. الكحوليات: تعمل الكحوليات على إرخاء الجسد و لكن أيضاً تعمل على إرخاء عضلات المريء و التي قد تؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة أو حرقان المعدة2.

يرجى ملاحظة أن الأطعمة التي تسبب مشاكل في الهضم قد تختلف من شخص لآخر، وقد يكون من الجيد التحدث مع أخصائي التغذية أو الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل هضم مستمرة.

طريقة عمل عجينة البيتزا الناجحة من أول مرة👌

  تعد البيتزا من أشهر الأطباق العالمية , وهي عبارة عن قرص دائري من العجين المخمر , يغطي بصلصة الطماطم والجبن, مع امكانية اضافة العديد من الم...

المشاركات الشائعة